قالب مدونتي الأنيق

    Social Items

قوالب ووردبريس معربة

عروق بني معارض - الهيئة السعودية للحياة الفطرية


تقع محميّة عروق بني معارض على الحافة الجنوبية الغربيّة للرّبع الخالي؛ وتبلغ مساحتها 12787  كيلومتراً مربّعا. وتضمّ المحميّة عددا من التّشكيلات الأرضية والمواطن الفطريّة الطّبيعيّة الهامة منها كثبان رمليّة مرتفعة وهضبة جيريّة متقطّعة.
تعتبر الحالة البيئية للمحميّة بصورة عامة جيدة والحياة الفطريّة النباتية والحيوانية فيها ممثلة للبيئات القاحلة. ومن أكثر النباتات شيوعا فيها الغضى والأثموم وأشجار الطلح والبان والحرمل والطّرف والعشر. ومن أهم الحيوانات الموجودة في المحميّة الذّئب والقطّ الرّملي والثعلب الرّملي والضبع المخطط والوبر والأرنب البري، ومن الطّيور الحبارى والقطا والحجل والصّرد الرّمادي والرّخمة المصريّة وعدة أنواع من القنابر وأنواع عديدة من الزّواحف منها الضّب والورل. وتعتبر المحميّة آخر المواطن في الجـزيرة العربيـة التّي شوهد فيها المها العربي عام 1979م. كما أن النّعام العربي وظبي الرّيم وظبي العفري والوعل كانت موجودة سابقا في المنطقة.

تم تنفيذ برنامج إعادة توطين المها وظباء الرّيم والإدمي في المحميّة بنجاح خلال عامي 1995م، 1996م. وقد تأقلمت تلك الحيوانات وتكاثرت طبيعيا في بيئة المحمية وتتنامى بشكل مستمرّ.

محمیة عروق بني معارض محمیة عروق بني معارض ھي محمیة طبیعة في المملكة العربیة السعودیة تحت اشراف الھیئة الوطنیة لحمایة الحیاة الفطریة وإنمائھا، تقع محمیة عروق بني معارض على الحافة الجنوبیة الغربیة من الربع الخالي في منقطة نجران، تبلغ مساحتھا 980.11 كیلومتر مربع، وتُعتبر آخر المناطق التي شوھد فیھا المھا العربي قبل انقراضھ . [2] ، وتضم المحمیة عددا من التشكیلات الأرضیة والمواطن الفطریة الطبیعیة الھامة منھا الكثبان الرملیة المرتفعة وھضبة جیریة متقطعة [1]1970 عام تعّد الحالة البیئیة للمحمیة جیدة، والحیاة الفطریة النباتیة والحیوانیة فیھا ممثلة للبیئات القاحلة، ومن أكثر النباتات شیوعا فیھا الغضى والأثموم وأشجار الطلح والبان والحرمل والطرف والعشر، ومن أھم الحیوانات الموجودة في المحمیة الذئب والقط الرملي والثعلب الرملي والضبع المخطط والوبر والأرنب البري، ومن الطیور الحبارى والقطا والحجل والصرد الرمادي والرخمة المصریّة، وعدة أنواع من القنابر وأنواع عدیدة من الزواحف منھا الضب الورل، وتعّد المحمیة آخر المواطن في الجزیرة العربیة التي شوھد فیھا المھا العربي عام 1979 ،وقد تم تنفیذ برنامج إعادة توطین المھا وظباء الریم والإدمي في المحمیة بنجاح خلال عامي 1995 و . [2] 1996 ،وقد تأقلمت الحیوانات وتكاثرت طبیعیا في بیئة المحمیة 1" .تقریر / محمیة "عروق بني معارض".. موطن الطبیعة البكر في نجران". وكالة الأنباء السعودية. واس. 18 دیسمبر 2018. 2 .الھیئة الوطنیة لحمایة الحیاة الفطریة وانمائھا : محمیة عروق بني معارض نسخة محفوظة 14 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشین. "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=معارض_بني_عروق_محمیة&oldid=32143552" من مجلوبة آخر تعدیل لھذه الصفحة كان یوم 18 دیسمبر 2018 ،الساعة 29:14. النصوص منشورة برخصة المشاع الإبداعي. طالع شروط الاستخدام للتفاصیل. المراجع




عروق بني معارض - الهيئة السعودية للحياة الفطرية

مشاركة مميزة

Furniture warehouse caught Fire in Shariah